20/01/2021

انعقدت اليوم الأربعاء 20 جانفي 2021 بمقر وزارة الصحة، ندوة صحفية بإشراف كل من وزير تكنولوجيات الاتصال السيد محمد الفاضل كريّم ووزير الصحة الدكتور السيد فوزي مهدي، وقد تم خلالها تقديم الإستراتيجيّة الوطنية للتّلقيح ضدّ كوفيد-19 التي تقوم مبدأ الإنصاف والمجانيّة وحرّية الاختيار للانتفاع بالتّلقيح. وقد تمّ ترتيب الفئات المستهدفة بالتلاقيح حسب الأولويّة وهم كبار السنّ المقيمين بمؤسّسات دور المسنّين والعاملين بهذه المؤسّسات والأشخاص البالغين من العمر 75 سنة أو أكثر ومهنيّي الصحّة ذوي العلاقة المباشرة مع المصابين بالكوفيد ثم الأشخاص الذّين تتراوح أعمارهم بين 60 و75 سنة وباقي مهنيّي الصحّة إلى جانب الأشخاص الذين أعمارهم أقلّ من 60 سنة وحاملين لأمراض مزمنة ومهنيّي المصالح الأساسيّة.
وأشار السيد محمد الفاضل كريّم خلال الندوة إلى أنّ عملية التسجيل للانتفاع بالتقليح ضد كوفيد 19، ستتم عبر البوابة التي تم تطويرها مؤخرا بصفة تشاركية وفي وقت قياسي مثمنا في هذا الصدد مجهودات كافة المتدخلين في انجاز هذه المنظومة.
كما نّوه الوزير في هذا الإطار بمجهودات وزارة الصحة والطاقم الطبي والشبه الطبي خلال جائحة كورونا مشيرا إلى ضرورة مضاعفة المجهود لتامين حسن سير عملية التلقيح ونجاحها في مختلف مراحلها.
وأوضح الوزير أنّ الولوج لهذه المنظومة مفتوح للجميع سواء باستعمال الهاتف الجوال عبر الرقم #*2021 أو عبر موقع الواب evax.tn . هذا إضافة إلى أنه سيكون هناك مركز نداء مجاني للإجابة على تساؤلات المواطنين الذين يجدون صعوبات في النفاذ لهذه المنظومة في أفضل الظروف.
من جهته أوضح الدكتور السيد فوزي مهدي أنّ انخراط تونس في مبادرة COVAX التي ستتحصّل بمقتضاها على 6 مليون جرعة من لقاحات فايزر بداية من شهر أفريل القادم، سيمكّن من تلقيح قرابة 30 بالمائة من التّونسيين، إضافة إلى برمجة شراءات أخرى مباشرة أو في إطار مبادرة إفريقيا CDC Africa وستمكّن من اقتناء 4 مليون جرعة.

Top