28/10/2020

وزير تكنولوجيات الاتصال يشرف على افتتاح الدورة الرابعة لقمة تونس الرقمية

أشرف السيد محمد الفاضل كريّم، وزير تكنولوجيات الاتصال مساء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 على افتتاح تظاهرة قمة تونس الرقمية في دورتها الرابعة.
وفي مستهل كلمته أكد السيد محمد الفاضل كريّم على أهمية هذه التظاهرة التي تنتظم هذه السنة بصفة استثنائية "100% رقمية" وذلك نظرا للوضع الصحي الذي تمر به البلاد وهو ما يؤكد على أهمية دور الرقمنة باعتبارها تمثل الحل الأمثل والأنجع لإدارة الأزمات.

كما بين أن قطاع تكنولوجيات الاتصال يكتسي أهمية كبرى باعتباره يمثل رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وأولوية من أولويات العمل الحكومي، إذ تعمل الوزارة على مواصلة انجاز المشاريع الرقمية المدرجة ضمن الإستراتيجية الوطنية تونس الرقمية 2020 وخلق ديناميكية تمكن من التسريع في تنفيذ هذه المشاريع. وقد تم في هذا الإطار إصدار جملة من النصوص القانونية والتنظيمية التي من شانها تبسيط الإجراءات الإدارية وتقريب الخدمات إلى المواطن وضمان النفاذ إليها. وتعتبر هذه النصوص ثورية وتمثل خطوة هامة نحو إرساء إدارة رقمية عصرية وشفافة تستجيب لتطلعات المواطن والمؤسسات الاقتصادية والهياكل الإدارية.

وأشار الوزير إلى إن التجربة المنقضية وبالرغم من النتائج الإيجابية المسجلة، إلا انه تم رصد محدودية في النفاذ لخدمات الانترنات القار الذي لم يسمح لتلامذة المدارس والمعاهد في عدد من المناطق باستعمال تقنية التعليم عن بعد، الأمر الذي دفع إلى التسريع بتطوير البنية التحتية لشبكة الانترنات عالية التدفق. وفي هذا الإطار أطلقت الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والشؤون الاجتماعية والوظيفة العمومية والبنك الدولي برنامج Gov Tech الذي يهدف إلى تقليص الهوة الرقمية وتحقيق مبدأ تكافئ الفرص بين الجهات من خلال ربط المدارس والمعاهد بشبكة الأنترنات عالية التدفق وتيسير النفاذ لخدمات التغطية الاجتماعية وبعث وتطوير دور الخدمات الرقمية.

أمّا بخصوص المشاريع المستقبلية للوزارة فقد أكّد السيد محمد الفاضل كريّم على أن الوزارة تعمل على تحديد رؤية استشرافية حول الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي2021-2025 والتي تقوم على المحاور التالية:
• الإدماج الرقمي والمالي
• تعزيز تموقع تونس كأرض للرقمنة والتجديد من خلال تطوير برنامج تونس الذكية ومواصلة العمل على التعريف بتونس كوجهة للاستثمار في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال وتدعيم منظومة التجديد والتشجيع على المبادرة الخاصة.
• مواصلة مجهود رقمنة الإدارة وتبسيط الإجراءات الإدارية من أجل إرساء إدارة عصرية فعّالة وشفافة خدمة للمواطن والمؤسسة والإدارة.
• البحث عن تموقع تونس في مجال استخدام التكنولوجيات الحديثة
• موائمة سياسية التكوين والتشغيل مع حاجيات قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال.
• وضع آليات تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبرني وتدعيم السيادة الرقميّة.
وقد تمّ على هامش هذه التظاهرة الإعلان عن نتائج مسابقة أفضل المشاريع الرقمية المتعلقة برقمنة القطاع العمومي التي أطلقتها الوزارة للسنة الثانية على التوالي حيث تم إسناد جائزتين لفائدة المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية من خلال مشروع الخدمات الرقمية التربوية والمركز الوطني لسجل المؤسسات من خلال مشروع الخدمات الرقمية على الخط.
وتندرج هذه المسابقة في إطار إستراتيجية الوزارة الراميّة إلى تشجيع المؤسسات العمومية على الانخراط في مسار الرقمنة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع التظاهرة: https://www.digitalsummit.tn/fr/

Top