24/11/2021

في إطار مواكبة التطور التكنولوجي في مجال صناعة الهواتف الذكية والذي يتيح حاليا استعمال شرائح الهاتف الجوال المدمجة eSIM التي توفر مزايا عدة لمستعملي الهاتف الجوال ومشغلي الشبكات على حد السواء باعتبارها شريحة افتراضية مضمنة بالهاتف الجوال قابلة للتفعيل من قبل عدة مشغلين في آن واحد. تخول لمستعمل الخدمة الانتقال من شبكة لأخرى او من رقم نداء لآخر دون الحاجة إلى تغيير الشريحة.

وبهدف تنظيم قواعد توفير خدمة تفعيل شرائح الهاتف الجوال المدمجة eSIM في تونس، فإن مشغلي الشبكات العمومية للاتصالات ومشغلي الشبكات الافتراضية للاتصالات مدعوون لاعتماد الإجراءات التالية واتخاذ التدابير ذات العلاقة وفقا لما يلي:

1.     بالنسبة لإقتناء جديد لشريحة مدمجة eSIM، يتعين على مشغلي الشبكات العمومية والشبكات الافتراضية للاتصالات:

-          اتخاذ الإجراءات الضرورية التي تتيح التثبت من هوية المشترك الجديد ومدى مطابقتها للهوية الرسمية من خلال احترام نفس الإجراءات الجاري بها العمل لتسويق شرائح الهاتف الجوال العادية SIM وخاصة ما يتعلق منها بالتثبت المادي المباشر من طالب الخدمة وهويته.

-          إدراج أصحاب الاشتراكات الجديدة صلب قاعدة بيانات المشتركين مثلما هو معمول به بالنسبة لشرائح الهاتف الجوال العادية SIM مع مراعاة الخصائص الفنية للشرائح المدمجة بما يمكن من التعرف لاحقا على المشترك. 

2.     بالنسبة لطلبات خدمة التحويل من الإشتراك في خدمة شريحة الهاتف الجوال العادية "SIM" إلى الإشتراك في خدمة شريحة الهاتف الجوال المدمجة eSIM، يتعين على مشغلي الشبكات العمومية والشبكات الافتراضية للاتصالات:

-           تمكين أصحاب الإشتراكات في خدمة شريحة الهاتف الجوال العادية "SIM" تامة الهوية من التحويل إلى خدمة الهاتف الرقمي الجوال المدمجة "eSIM" مباشرة على الخط ودون الحاجة للتنقل والحضور بنقاط البيع،

-          التثبت من هوية طالب الخدمة ومدى مطابقتها لوثيقة الهوية الرسمية على مرحلتين:

                                                    i.      التأكد من هوية طالب الخدمة من خلال توجيه رمز ذو الإستعمال الواحد "OTP" عبر إرسالية قصيرة إلى رقم ندائه موضوع طلب الخدمة،

                                                  ii.      التثبت من تطابق هوية طالب الخدمة مع البيانات المسجلة في قاعدة بيانات المشغل والمتعلقة بالشريحة موضوع طلب الخدمة.

هذا ويتعين على مشغلي الشبكات العمومية والشبكات الافتراضية للاتصالات ضمان إمكانية تفعيل باقي المشغلين لإشتراكات إضافية على نفس شريحة الهاتف الجوال المدمجة eSIM.

كما يتعين أن تكون المنظومة المعتمدة من قبل مشغلي الشبكات العمومية والشبكات الافتراضية للاتصالات قابلة للنفاذ حينيا من قبل الهياكل المخولة قانونا لذلك.

وعليه، فإن مشغلي الشبكات العمومية للإتصالات ومشغلي الشبكات الافتراضية للاتصالات مدعوون لتطبيق مقتضيات هذا المنشور، وجميع الإلتزامات المحمولة عليهم بالتشريع الجاري به العمل تجاه الدولة وهياكلها وباقي المتدخلين وتجاه المشتركين بما في ذلك حمل الأرقام.

 

وزير تكنولوجيات الإتصال

تحميل المنشور

Top