الصفحة الرئيسية/الوزارة/مهام مكاتب العلاقات مع المواطن

مهام مكاتب العلاقات مع المواطن

تم في جويلية 1993 احداث مكاتب العلاقات مع المواطن بجميع الوزارات والولايات ، وهي تركيبة إدارية خفيفة ترجع بالنظر مباشرة إلى الوزير على المستوى المركزي  (الأمر عدد 1549 المؤرخ في 26 جويلية 1993).
تتولى مكاتب العلاقات مع المواطن خاصة: 

قبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها

  • إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد
  • إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المعمول بها في إسداء مختلف الخدمات، سواء مباشرة أو عن طريق المراسلة أو الهاتف .
  • تجميع ودراسة الملفات الواردة عليها من الموفق الإداري والتنسيق مع مختلف مصالح الوزارة لإيجاد الحلول الملائمة لها 
  • إستكشاف التعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية وذلك من خلال تحليل معمق لشكاوي المواطنين واقتراح الإصلاحات الكفيلة بإزالتها .

جاء  بالفصل 3 من الأمر عدد 1152 لسنة 1998 مؤرخ في 25 ماي 1998 ما يلي :

لا تنظر مكاتب العلاقات مع المواطن في العرائض المتعلقة بـ:

  • القضايا المنشورة لدى العدالة .
  • النزاعات المتعلقة بالحياة المهنية والتي تطرأ بين الإدارة وأعوانها . 
  • مطالب الإعانات النقدية والعينية.
  • مطالب الشغل
Top